أعراض هشاشة العظام المبكرة والخطيرة ومن أكثر عرضة للإصابة؟

 أعراض هشاشة العظام المبكرة والخطيرة ومن أكثر عرضة للإصابة؟

 


نشعر جميعاً من وقت لآخر ببعض الألم في القدم أو الركبة، ونفسر هذا بسبب المجهود الشديد أو التعب، ولكن هل يمكن أن يكون هذا الألم مؤشر للإصابة بحالة أكثر خطورة مثل هشاشة العظام؟ كيف تعرف أنك قد تكون مصاب بهذه الحالة؟ تعرفوا معنا من خلال المقال التالي على أعراض هشاشة العظام المختلفة في بداية المرض وعند تقدمه، وكيف يظهر في اليد والقدم، ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به: ADVERTISEMENT المحتوى

كيف تبدأ هشاشة العظام؟

تبدأ هشاشة العظام في الظهور عندما تبدأ العظام في خسارة بعض المعادن الأساسية مثل الكالسيوم في وقت سريع ولا يستطيع الجسم تعويض هذه المعادن بالسرعة الكافية، فتُصبح العظام أقل كثافة وتخسر قوتها وتُصبح سهلة الكسر. والعديد من الأشخاص لا يعرفون بإصابتهم بهشاشة العظام إلا بعد حدوث كسر، ولهذا السبب يطلق العديد على مرض هشاشة العظام “المرض الصامت”، وغالباً ما يؤثر هذا المرض على النساء، ولكن يمكن أن يحدث للرجال أيضاً بنسبة كبيرة، واكتشاف وعلاج المرض يساعدان في منع حدوث أي خسارة أي عظام وأي كسور.

أعراض هشاشة العظام المبكرة

في العديد من الحالات قد يكون من الصعب ملاحظة أي أعراض أو علامات، والبعض الآخر لا يعرف أنه مصاب بهشاشة العظام إلا بعد أن حدوث كسر، ولكن هناك بعض العلامات والأعراض التي يمكن تظهر والتي يجب الانتباه لها جيداً، منها:

انحسار اللثة: يمكن أن تنحسر اللثة (تبدو في موقع غير موقعها الأساسي) في الفك في حالة خسارة أي عظام.

قبضة ضعيفة: وجدت الدراسات ارتباط وجود قبضة ضعيفة بانخفاض كثافة المعادن في العظام، ووجود قبضة ضعيفة يزيد من احتمال السقوط.

أظافر ضعيفة وهشة: قوة الأظافر تكون مؤشر لمدى صحة العظام، فضعفها قد يُشير لاحتمال الإصابة بهشاشة العظام، ولكن بعد استبعاد أي أسباب مرضية أخرى.

كما ذكرنا سابقاً قد يكون من الصعب أحياناً ملاحظة الأعراض الأولية لمرض هشاشة العظام، لذا يجب زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة للاطمئنان، وخاصة في حالة وجود أي  تاريخ عائلي بالإصابة بهشاشة العظام.

 

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات